الأربعاء، 26 أغسطس 2009

ياهو في شراكة مع مكتوب


أعلنت ياهو اليوم أنها اشترت مجموعة مكتوب التي تقدم إحدى أكبر بوابات الإنترنت العربية، وذلك لتعزيز تواجدها في المنطقة. وتتوقع مكتوب استكمال عملية الاستحواذ في الربع الأخير من العام الحالي.
وتمثل هذه الخطوة أول دخول مباشر لشركة ياهو في الشرق الأوسط لتعزز حصتها التي تبلغ حاليا حوالي 20 مليون مشترك في خدماتها. أما شركة مكتوب فقد تأسست عام 2000 واستثمرت فيها شركة أبراج كابيتال بحصة 40% لقاء خمس ملايين دولار ثم باعتها لشركة تايجر غلوبال منجمنت عام 2007 لتحقق عوائد بلغت 75%.
ومع إتمام هذه الصفقة في الربع الرابع من العام الحالي، سيصبح بإمكان مستخدمين الإنترنت…
في المنطقة العربية الاستفادة من خدمات ياهو التي ستدمج مع المحتوى العربي لمكتوب دوت كوم. وسيشكل مكتوب دوت كوم بعد عملية الاستحواذ قناة تقدم من خلالها ياهو خدماتها الرائدة عالميا لمستخدمي الإنترنت في العالم العربي وذلك بعد تعريب هذه الخدمات والمنتجات والتي ستشمل خدمة البريد الإلكتروني من ياهو وبرنامج ياهو ماسنجر للمحادثة المجانية عبر الويب.
وعن هذه الشراكة يقول سميح طوقان، أحد مؤسسي مكتوب: ” تعتبر هذه الشراكة تطورا طبيعيا بين ياهو ومكتوب وهذه العلاقة من شأنها أن تبعث النشاط في سوق الإنترنت في المنطقة العربية، ونحن متشوقين لأن تقوم ياهو بتعزيز مكانتها ووجودها في الشرق الأوسط، وأن تقوم بتوفير خدماتها لمستخدمي المنطقة وباللغة العربية.”
وتسعى ياهو من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز أعمالها في مجال الإعلان على الإنترنت، إذ تعول الشركة الكثير من الآمال على أن دمج أنظمة الشركتين والاستفادة من المحتوى العربي الذي ستدعمه سيوفر قدرات وصول متطورة للمعلنين والتي تحتاجها الشركة للتواصل مع مستخدمي الإنترنت.
يذكر أن صفقة الاستحواذ لن تشمل كافة وحدات العمل لدى مكتوب، بل أنها ستقتصر على بوابة مكتوب دوت كوم، على أن تجتمع خدمات مكتوب الأخرى وهي كاش يو CashU المخصصة للدفع الإلكتروني، وسوق دوت كوم ومحرك البحث العربي عربي دوت كوم تحت اسم “جبار إنترنت جروب” Jabar Internet Group، على أن يكون رئيس مجلس إدارتها سميح طوقان.
وبهذه المناسبة صرح كيث نيلسون، نائب الرئيس للأسواق الناشئة لدى ياهو: “أقدمنا على شراء مكتوب دوت كوم لعلامتها التجارية الكبرى، ولقاعدة المستخدمين الضخمة في الشرق الأوسط والتي نعتقد أنها الأكبر في المنطقة. كما أننا نرى فرصا كبيرة في ازدياد نسبة استخدام إنترنت في العالم العربي، إضافة إلى فرص أكبر في ازدياد عدد المعلنين على الويب. ستساعدنا الشراكة على توسيع انتشار ياهو في المنطقة العربية خاصة من الجودة العالية لمنتجاتنا.”
سيصبح مكتوب دوت كوم مملوكا بالكامل لياهو وسيستمر أحمد ناصف المدير العام الحالي لمكتوب دوت كوم بقيادة فريق العمل تحت إشراف كيث نيلسون، نائب الرئيس للأسواق الناشئة لدى ياهو.